مواضيع منوعة
الرئيسية / مقالات / المدن .. ليست مدن نوم

المدن .. ليست مدن نوم

في ضوء ما تشهده المملكة من تطور حضاري في مجال تخطيط المدن نسمع كثيرا بعنوان عريض هو “أنسنة المدن” • الأنسنة في مفهومها العام هي تغذية روحية للإنسان من خلال انعكاس حسي يجعل من ذاكرة المكان محبب للبصر وشعور بالارتياح النفسي والجسدي.
أنسنة المدن هي زيادة ارتباط السكان خارج أسوار منازلهم بالمرافق العامة التي يتنقلون بينها يوميا… على ارصفة الشوارع ومداخلها، حدائقها المفتوحة، ممرات المشاة ومواقف المركبات المنظمة دون تأفف أو مضايقات وحفاظا على الوقت.
في مجال أنسنة المدن هناك تكلفة يؤمنها مقدم الخدمات وسيدفع رسومها المستخدم في مقابل سهولة استخدامها والرضاء التام بالخدمات التي تسري على كل فرد من المجتمع دون تمييز وبموجب نظام إلكتروني يحدد مسؤولية المقدم والمستخدم.
أنسنة المدن هو مشروع تكاملي بين القطاعات الخدماتية يتطلب ضوابط للحوكمة لكي ترقى جودة الحياة للمجتمع نحو إيجابية السلوك واثبات بأن الإنسان كائن مؤثر ومتأثر بالبيئة التي حوله.
للمزيد عن الأنسنة… اقترح قراءة مقال (أنسنة المدينة… حاجة أم ترف)… في الرابط المنشور في مجلة “القافلة” للمعماري والكاتب والباحث الأكاديمي العراقي الدكتور علي ثويني (عام 2011)

https://qafilah.com/أنسنة-المدينة-حاجة-أم-ترف

عن عثمان بن أحمد الشمراني

كاتب ومدون, يبحر في سماء الأنترنت للبحث عن الحكمة والمتعة.

شاهد أيضاً

لماذا الحرب ؟

السؤال الذي نطرحه هذه الأيام لماذا الحرب؟ ولماذا القتل ؟ .. ساقتني الصدفة الى ملاحظة …