مواضيع منوعة
الرئيسية / أشعار / قصيدة ” أهل الجود ” للشيخ محمد بن شايق

قصيدة ” أهل الجود ” للشيخ محمد بن شايق

تجليت هذه الأيام مع شخصية الشيخ محمد بن عبد الله بن شايق حفظه الله  أولاً لكونه شخصية فذة في مجتمعنا الجنوبي،  صاحب حكمة و دراية بكل تراث المنطقة و صيت عالي بين رجالات المنطقة الجنوبية بحكم تواصله و كرمه الوفير الذي لا ينقطع . 

 ثانياً: أنه علم من أعلام قبيلة حوالة فهو يمثلها كشيخ للقبيلة و له إحترامه بين أفرادها ، كذلك كشاعر متمكن و متمرس  في فنون القصيد بكل أنواعه، وقد كان لي الحظ أن أتشرف و أحظى بموافقته على نشر بعض القصائد  في مدونتي.

لقد كان سعداً لي و لغيري بأن وافق حفظه الله  على نشرها و هي جزء يسير من مكنون غالي الثمن و عالي المقام، و نطلب من  الشيخ رعاه الله  أن يسمح لنا بنشره، و أتمنى ألا يقتصر ذلك على أشعاره فقط و إنما عسى أن يمدنا بما يملكه من موروثات نأمل برفع الغطاء عنها و خاصة في سلسلة القصص و الروايات الماضية و التي عادة يقدمها في جلساته الخاصة و العامة،  و أيضاً أعلم بأنه يملك مخزوناً هائلاً من الصور و الأفلام التي نأمل أن ترى النور و أن يفسح عنها في سبيل تقديمها  بشكل يماشي  أدوات العصر الإعلامية تخليداً له و لقبيلة حوالة و ما يخص تراث  المنطقة الجنوبية.

أتمنى أن يسعفني الوقت  أو لغيري ليروي و يقدم  لنا الشيخ محمد  من أنهاره العذبة من موروث و تاريخ نسعد بأن نسمعه أو نشاهده. 

في هذا السياق المرفق أدناه قصيدة للشيخ محمد سلمه الله رأت النور هذه الأيام و فيها تصوير كامل  لأهالي قبيلة حوالة عن ماضيهم و حاضرهم و عن كرمهم و شيمتهم،  تضمنت مشاعر أهالي قبيلة حوالة نحو شركائهم في المنطقة و هي عناوين هامة لما يكنه الشيخ و قبيلة حوالة ممثلة في شيخها من حب لهذه المنطقة بقبائلها و قراها و أهلها في ظل الأمن و الأمان و الخير الوفير تحت قيادة دولة حكامنا آل سعود حفظهم الله و أعزهم الله و نصرهم و مكنهم في كل محفل و في خير هذه البلاد العظيمة.

حفظ الله الشيخ و حفظكم الله جميعاً.

عن عثمان بن أحمد الشمراني

كاتب ومدون, يبحر في سماء الأنترنت للبحث عن الحكمة والمتعة.

شاهد أيضاً

مرثية من قلب أبو شائق : يا سعود إبن صالح

عند الكبار تسبق الأفعال الأقوال .. لا تأتي الحروف المعبرة  إلا بعد محبة عميقة, وصحبة …